226. صحيح مسلم --- كتاب العلم --- باب النهي عن اتباع متشابه القرآن والتحذير من متبعيه والنهي عن الاختلاف في القرآن: [صحيح مسلم]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، عبد الله بن ابي مليكة القرشي (4932)، يزيد بن إبراهيم التستري (8387)، عبد الله بن مسلمة الحارثي (5085)، حديث ... حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب ، حدثنا يزيد بن إبراهيم التستري ، عن عبد الله بن ابي مليكة ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ، قالت : تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : هو الذي انزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا اولو الالباب سورة آل عمران آية 7 ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا رايتم الذين يتبعون ما تشابه منه ، فاولئك الذين سمى الله فاحذروهم " .
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، عبد الله بن ابي مليكة القرشي (4932)، عبد الواحد بن ايمن المخزومي (5258)، الفضل بن دكين الملائي (1548)، عبد بن حميد الكشي (4232)، إسحاق بن راهويه المروزي (927)، حديث ... حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، وحدثنا عبد بن حميد كلاهما ، عن ابي نعيم ، قال حدثنا ابو نعيم ، حدثنا عبد الواحد بن ايمن ، حدثني ابن ابي مليكة ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ، قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج اقرع بين نسائه ، فطارت القرعة على عائشة ، وحفصة ، فخرجتا معه جميعا ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان بالليل سار مع عائشة يتحدث معها ، فقالت : حفصة لعائشة : الا تركبين الليلة بعيري واركب بعيرك ، فتنظرين وانظر ، قالت : بلى ، فركبت عائشة على بعير حفصة ، وركبت حفصة على بعير عائشة ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جمل عائشة وعليه حفصة ، فسلم ، ثم سار معها حتى نزلوا ، فافتقدته عائشة فغارت ، فلما نزلوا جعلت تجعل رجلها بين الإذخر ، وتقول : يا رب سلط علي عقربا ، او حية ، تلدغني رسولك ولا استطيع ان اقول له شيئا " .
228. صحيح البخاري --- كتاب البيوع --- باب التجارة فيما يكره لبسه للرجال والنساء: [صحيح البخاري]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، نافع مولى ابن عمر (7863)، مالك بن انس الاصبحي (6659)، عبد الله بن يوسف الكلاعي (5175)، حديث ... حدثنا عبد الله بن يوسف ، اخبرنا مالك ، عن نافع ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها ، انها اخبرته : انها اشترت نمرقة فيها تصاوير ، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قام على الباب فلم يدخله ، فعرفت في وجهه الكراهية ، فقلت : يا رسول الله ، اتوب إلى الله وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، ماذا اذنبت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بال هذه النمرقة ؟ قلت : اشتريتها لك لتقعد عليها وتوسدها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن اصحاب هذه الصور يوم القيامة يعذبون ، فيقال لهم : احيوا ما خلقتم ، وقال : إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة .
229. صحيح البخاري --- كتاب المرضى --- باب ما رخص للمريض ان يقول إني وجع، او واراساه، او اشتد بي الوجع: [صحيح البخاري]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، يحيى بن سعيد الانصاري (8272)، سليمان بن بلال القرشي (3574)، يحيى بن يحيى النيسابوري (8350)، حديث ... حدثنا يحيى بن يحيى ابو زكرياء ، اخبرنا سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد ، قال : سمعت القاسم بن محمد ، قال : قالت عائشة وا راساه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذاك لو كان وانا حي فاستغفر لك وادعو لك ، فقالت عائشة : وا ثكلياه والله إني لاظنك تحب موتي ولو كان ذاك لظللت آخر يومك معرسا ببعض ازواجك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : بل انا وا راساه ، لقد هممت او اردت ان ارسل إلى ابي بكر وابنه واعهد ان يقول القائلون او يتمنى المتمنون ثم قلت يابى الله ويدفع المؤمنون او يدفع الله ويابى المؤمنون .
230. صحيح البخاري --- كتاب التوحيد --- باب قول الله تعالى: {والله خلقكم وما تعملون} : [صحيح البخاري]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، نافع مولى ابن عمر (7863)، الليث بن سعد الفهمي (6641)، قتيبة بن سعيد الثقفي (6460)، حديث ... حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا الليث ، عن نافع ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله عنها ، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إن اصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم احيوا ما خلقتم .
231. صحيح البخاري --- كتاب الصوم --- باب قول النبى صلى الله عليه وسلم: لا يمنعنكم من سحوركم اذان بلال : [صحيح البخاري]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، عبد الله بن عمر العدوي (4967)، نافع مولى ابن عمر (7863)، عبيد الله بن عمر العدوي (5421)، حماد بن اسامة القرشي (2484)، عبد الله بن إسماعيل الهباري (5315)، حديث ... حدثنا عبيد بن إسماعيل ، عن ابي اسامة ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، والقاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله عنها : ان بلالا كان يؤذن بليل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلوا واشربوا حتى يؤذن ابن ام مكتوم ، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر ، قال القاسم : ولم يكن بين اذانهما إلا ان يرقى ذا ، وينزل ذا .
232. صحيح مسلم --- كتاب الحج --- باب استحباب الطيب قبيل الإحرام في البدن واستحبا به بالمسك وانه لٓا باس ببقاء وبيصه وهو بريقة ولمعانه [صحيح مسلم]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، افلح بن صفيراء الانصاري (592)، عبد الله بن مسلمة الحارثي (5085)، حديث ... وحدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب ، حدثنا افلح بن حميد ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، قالت : " طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي لحرمه حين احرم ، ولحله حين احل قبل ان يطوف بالبيت " .
233. صحيح البخاري --- كتاب الحج --- باب من قدم ضعفة اهله بليل، فيقفون بالمزدلفة ويدعون ويقدم إذا غاب القمر: [صحيح البخاري]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، افلح بن صفيراء الانصاري (592)، الفضل بن دكين الملائي (1548)، حديث ... حدثنا ابو نعيم ، حدثنا افلح بن حميد ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : نزلنا المزدلفة ، فاستاذنت النبي صلى الله عليه وسلم سودة ان تدفع قبل حطمة الناس ، وكانت امراة بطيئة فاذن لها فدفعت قبل حطمة الناس ، واقمنا حتى اصبحنا نحن ، ثم دفعنا بدفعه فلان اكون استاذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما استاذنت سودة احب إلي من مفروح به .
234. صحيح مسلم --- كتاب الحج --- باب ما يندب للمحرم وغيره قتله من الدواب في الحل والحرم: [صحيح مسلم]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، عبيد الله بن مقسم القرشي (5436)، بكير بن عبد الله القرشي (1951)، مخرمة بن بكير القرشي (7361)، عبد الله بن وهب القرشي (5147)، احمد بن ابي موسى المصري (479)، هارون بن سعيد السعدي (7979)، حديث ... حدثنا هارون بن سعيد الايلي ، واحمد بن عيسى ، قالا : اخبرنا ابن وهب ، اخبرني مخرمة بن بكير ، عن ابيه ، قال : سمعت عبيد الله بن مقسم ، يقول : سمعت القاسم بن محمد ، يقول : سمعت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، تقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " اربع كلهن فاسق يقتلن في الحل والحرم : الحداة والغراب والفارة والكلب العقور " ، قال : فقلت للقاسم : افرايت الحية ؟ ، قال : " تقتل بصغر لها " .
235. صحيح البخاري --- كتاب التهجد --- باب كيف كان صلاة النبى صلى الله عليه وسلم وكم كان النبى صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل: [صحيح البخاري]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، حنظلة بن ابي سفيان الجمحي (2567)، عبيد الله بن موسى العبسي (5437)، حديث ... حدثنا عبيد الله بن موسى , قال : اخبرنا حنظلة ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله عنها , قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة ، منها الوتر وركعتا الفجر .
236. صحيح مسلم --- كتاب الحج --- باب بيان وجوه الإحرام وانه يجوز إفراد الحج والتمتع والقران وجواز إدخال الحج على العمرة ومتى يحل القارن من نسكه: [صحيح مسلم]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، عبد الرحمن بن القاسم التيمي (4312)، حماد بن سلمة البصري (2492)، بهز بن اسد العمي (1973)، سليمان بن عبيد الله الغيلاني (3610)، حديث ... وحدثني ابو ايوب الغيلاني ، حدثنا بهز ، حدثنا حماد ، عن عبد الرحمن ، عن ابيه ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : لبينا بالحج حتى إذا كنا بسرف حضت ، فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وانا ابكي ، وساق الحديث بنحو حديث الماجشون ، غير ان حمادا ليس في حديثه : فكان الهدي مع النبي صلى الله عليه وسلم وابي بكر ، وعمر ، وذوي اليسارة ، ثم اهلوا حين راحوا ، ولا قولها : وانا جارية حديثة السن انعس ، فيصيب وجهي مؤخرة الرحل .
237. صحيح مسلم --- كتاب الحيض --- باب القدر المستحب من الماء في غسل الجنابة وغسل الرجل والمراة في إناء واحد في حالة واحدة وغسل احدهما بفضل الآخر: [صحيح مسلم]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، افلح بن صفيراء الانصاري (592)، عبد الله بن مسلمة الحارثي (5085)، حديث ... حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب ، قال : حدثنا افلح بن حميد ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ، قالت : " كنت اغتسل انا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد ، تختلف ايدينا فيه من الجنابة " .
238. صحيح مسلم --- كتاب الحج --- باب استحباب الطيب قبيل الإحرام في البدن واستحبا به بالمسك وانه لٓا باس ببقاء وبيصه وهو بريقة ولمعانه [صحيح مسلم]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، عبيد الله بن عمر العدوي (5421)، عبد الله بن نمير الهمداني (5128)، محمد بن نمير الهمداني (7136)، حديث ... وحدثنا ابن نمير ، حدثنا ابي ، حدثنا عبيد الله بن عمر ، قال : سمعت القاسم ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : " طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لحله ولحرمه " .
239. صحيح مسلم --- كتاب الحج --- باب بيان وجوه الإحرام وانه يجوز إفراد الحج والتمتع والقران وجواز إدخال الحج على العمرة ومتى يحل القارن من نسكه: [صحيح مسلم]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، عبيد الله بن عمر العدوي (5421)، عباد بن عباد المهلبي (4140)، يحيى بن ايوب المقابري (8212)، حديث ... حدثني حدثني يحيى بن ايوب ، حدثنا عباد بن عباد المهلبي ، حدثنا عبيد الله بن عمر ، عن القاسم بن محمد ، عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، قالت : " منا من اهل بالحج مفردا ، ومنا من قرن ، ومنا من تمتع " ،
240. صحيح البخاري --- كتاب الصوم --- باب قول النبى صلى الله عليه وسلم: لا يمنعنكم من سحوركم اذان بلال : [صحيح البخاري]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، عبد الله بن عمر العدوي (4967)، نافع مولى ابن عمر (7863)، عبيد الله بن عمر العدوي (5421)، حماد بن اسامة القرشي (2484)، عبد الله بن إسماعيل الهباري (5315)، حديث ... حدثنا عبيد بن إسماعيل ، عن ابي اسامة ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، والقاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله عنها : ان بلالا كان يؤذن بليل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلوا واشربوا حتى يؤذن ابن ام مكتوم ، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر ، قال القاسم : ولم يكن بين اذانهما إلا ان يرقى ذا ، وينزل ذا .
241. سنن ابي داود --- كتاب الإجارة --- باب في بيع الطعام قبل ان يستوفى [سنن ابي داود]
رواة الحديث: عبد الله بن عمر العدوي (4967)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، المنذر بن عبيد المدني (1697)، عمرو بن الحارث الانصاري (6080)، عبد الله بن وهب القرشي (5147)، احمد بن صالح المصري (452)، حديث ... حکم البانی: صحيح... حدثنا احمد بن صالح ، حدثنا ابن وهب ، حدثنا عمرو ، عن المنذر بن عبيد المديني ، ان القاسم بن محمد ، حدثه ، ان عبد الله بن عمر حدثه ، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى ان يبيع احد طعاما اشتراه بكيل حتى يستوفيه . ... (ض)
242. سنن ابي داود --- كتاب السنة --- باب النهى عن الجدال، واتباع، متشابه القرآن [سنن ابي داود]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، عبد الله بن ابي مليكة القرشي (4932)، يزيد بن إبراهيم التستري (8387)، عبد الله بن مسلمة الحارثي (5085)، حديث ... حکم البانی: صحيح... حدثنا القعنبي ، حدثنا يزيد بن إبراهيم التستري ، عن عبد الله بن ابي مليكة ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قرا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : هو الذي انزل عليك الكتاب منه آيات محكمات إلى اولو الالباب سورة آل عمران آية 7 ، قالت : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإذا رايتم الذين يتبعون ما تشابه منه فاولئك الذين سمى الله فاحذروهم . ... (ص/ح)
243. سنن ترمذي --- كتاب الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم --- باب ما جاء فيمن يستيقظ فيرى بللا ولا يذكر احتلاما [سنن ترمذي]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، عبيد الله بن عمر العدوي (5421)، عبد الله بن عمر العدوي (4968)، حماد بن خالد الخياط (2489)، احمد بن منيع البغوي (494)، حديث ... حکم البانی: صحيح ، صحيح أبي داود ( 234 ) ... حدثنا احمد بن منيع، حدثنا حماد بن خالد الخياط، عن عبد الله بن عمر هو العمري، عن عبيد الله بن عمر، عن القاسم بن محمد، عن عائشة، قالت : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما , قال : " يغتسل " , وعن الرجل يرى انه قد احتلم ولم يجد بللا , قال : " لا غسل عليه " , قالت ام سلمة : يا رسول الله هل على المراة ترى ذلك غسل ؟ قال : " نعم إن النساء شقائق الرجال " . قال ابو عيسى : وإنما روى هذا الحديث عبد الله بن عمر ، عن عبيد الله بن عمر ، حديث عائشة في الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما ، وعبد الله بن عمر ، ضعفه يحيى بن سعيد من قبل حفظه في الحديث ، وهو قول غير واحد من اهل العلم من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين : إذا استيقظ الرجل فراى بلة انه يغتسل , وهو قول سفيان الثوري ، واحمد ، وقال بعض اهل العلم من التابعين : إنما يجب عليه الغسل إذا كانت البلة بلة نطفة ، وهو قول الشافعي ، وإسحاق ، وإذا راى احتلاما ولم ير بلة ، فلا غسل عليه عند عامة اهل العلم . ... (ض)
244. سنن ابي داود --- كتاب المناسك --- باب من بعث بهديه واقام [سنن ابي داود]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، إبراهيم النخعي (902)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، عبد الله بن عون المزني (4997)، بشر بن المفضل الرقاشي (1868)، مسدد بن مسرهد الاسدي (7426)، حديث ... حکم البانی: صحيح... حدثنا مسدد ، حدثنا بشر بن المفضل ، حدثنا ابن عون ، عن القاسم بن محمد ، وعن إبراهيم ، زعم انه سمعه منهما جميعا ولم يحفظ حديث هذا من حديث هذا ولا حديث هذا من حديث هذا ، قالا : قالت ام المؤمنين : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهدي ، فانا فتلت قلائدها بيدي من عهن كان عندنا ثم اصبح فينا حلالا ياتي ما ياتي الرجل من اهله . ... (ص/ح)
245. سنن ابن ماجه --- كتاب الكفارات --- باب : النذر في المعصية [سنن ابن ماجه]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، طلحة بن عبد الملك الايلي (4017)، عبيد الله بن عمر العدوي (5421)، حماد بن اسامة القرشي (2484)، ابن ابي شيبة العبسي (5049)، حديث ... حکم البانی: صحيح... حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة ، حدثنا ابو اسامة ، عن عبيد الله ، عن طلحة بن عبد الملك ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من نذر ان يطيع الله فليطعه ، ومن نذر ان يعصي الله فلا يعصه . ... (ص/ح)
246. سنن ترمذي --- كتاب الحج عن رسول الله صلى الله عليه وسلم --- باب ما جاء كيف ترمى الجمار [سنن ترمذي]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، عبيد الله بن ابي زياد القداح (5365)، عيسى بن يونس السبيعي (6343)، علي بن خشرم المروزي (5764)، نصر بن علي الازدي (7901)، حديث ... حکم البانی: ضعيف ، المشكاة ( 2624 ) ، ضعيف أبي داود ( 328 ) // عندنا برقم ( 410 / 1888 ) //... حدثنا نصر بن علي الجهضمي، وعلي بن خشرم، قالا : حدثنا عيسى بن يونس، عن عبيد الله بن ابي زياد، عن القاسم بن محمد، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إنما جعل رمي الجمار والسعي بين الصفا ، والمروة لإقامة ذكر الله " . قال ابو عيسى : وهذا حديث حسن صحيح . ... (ص/ح)
247. سنن ابي داود --- كتاب المناسك --- باب في المواقيت [سنن ابي داود]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، افلح بن صفيراء الانصاري (592)، المعافى بن عمران الازدي (1647)، هشام بن بهرام المدائني (8040)، حديث ... حکم البانی: صحيح... حدثنا هشام بن بهرام المدائني ، حدثنا المعافي بن عمران ، عن افلح يعني ابن حميد ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله عنها ، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لاهل العراق ذات عرق . ... (ص/ح)
248. سنن ابن ماجه --- كتاب الدعاء --- باب : ما يدعو به الرجل إذا راى السحاب والمطر [سنن ابن ماجه]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، نافع مولى ابن عمر (7863)، عبد الرحمن بن عمرو الاوزاعي (4457)، عبد الحميد بن حبيب الشامي (4231)، هشام بن عمار السلمي (8056)، حديث ... حکم البانی: صحيح... حدثنا هشام بن عمار , حدثنا عبد الحميد بن حبيب بن ابي العشرين , حدثنا الاوزاعي , اخبرني نافع , ان القاسم بن محمد اخبره , عن عائشة , ان رسول الله صلى الله عليه وسلم , كان إذا راى المطر , قال : اللهم اجعله صيبا هنيئا . ... (ص/ح)
249. سنن ابن ماجه --- كتاب النكاح --- باب : من زوج ابنته وهي كارهة [سنن ابن ماجه]
رواة الحديث: مجمع بن يزيد الانصاري (6722)، عبد الرحمن بن جارية الانصاري (4516)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، يحيى بن سعيد الانصاري (8272)، يزيد بن هارون الواسطي (8488)، ابن ابي شيبة العبسي (5049)، حديث ... حکم البانی: صحيح... حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة ، حدثنا يزيد بن هارون ، عن يحيى بن سعيد ، ان القاسم بن محمد اخبره ، ان عبد الرحمن بن يزيد ، ومجمع بن يزيد الانصاريين ، اخبراه : ان رجلا منهم يدعى خذاما انكح ابنة له ، فكرهت نكاح ابيها ، فاتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت له ، فرد عليها نكاح ابيها ، فنكحت ابا لبابة بن عبد المنذر ، وذكر يحيى انها كانت ثيبا . ... (ص/ح)
250. سنن ترمذي --- كتاب الجنائز عن رسول الله صلى الله عليه وسلم --- باب ما جاء في التشديد عند الموت [سنن ترمذي]
رواة الحديث: عائشة بنت ابي بكر الصديق (4049)، القاسم بن محمد التيمي (1598)، موسى بن سرجس الحجازي (7735)، يزيد بن الهاد الليثي (8452)، الليث بن سعد الفهمي (6641)، قتيبة بن سعيد الثقفي (6460)، حديث ... حکم البانی: ضعيف ، ابن ماجة ( 1623 ) // ضعيف سنن ابن ماجة برقم ( 357 ) ، المشكاة ( 1564 ) ، ضعيف الجامع الصغير ( 1176 ) //... حدثنا قتيبة، حدثنا الليث، عن ابن الهاد، عن موسى بن سرجس، عن القاسم بن محمد، عن عائشة، انها قالت : رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالموت وعنده قدح فيه ماء ، وهو يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ، ثم يقول :" اللهم اعني على غمرات الموت ، وسكرات الموت " . قال ابو عيسى : هذا حديث غريب . ... (ص/ح)
|